Author Archive

الحب في بلدي

الأربعاء, فبراير 27th, 2013

جلسنا في الحديقة كعادتنا
ليست بالحديقة الجميلة
ربما بلدنا ليس بالبلد الجميل
جلسنا نتحاور نحكي عن السطور المخفية في الحكاية
أي حكاية هذه؟
عرفت أن هذا السؤال دار في بالكم جميعاً
حكاية أمتنا
وعن الانحدار الأخلاقي الثقافي فيها
(المزيد…)

الدوال البعدية callback function

الأحد, نوفمبر 18th, 2012

السلام عليكم

من قلب غزة الصمود أكتب
أكتب بمداد من دم المجاهدين والمرابطين الصامدين
أكتب تحت ضربات الصواريخ وأصوات الزنانات
أكتب وكلي أمل بمستقبل مليء بالتفاؤل والعز
حتى إذا ذهبت بقيت كتاباتي تحكي عن أناس لا ييأسون
تحكي حكاية أليمة أبطالها يموتون بصواريخ المعتدين
تحكي حكاية صمود جميلة أبطالها سطروا أروع الملاحم
تحكي عن الحجر الذي هزم البندقية عن الصاروخ الذي هزم الدبابة عن الأشلاء التي هزمت الأحياء
تحكي عن الجراحات والتضحيات تحكي عن الجبن والجبناء تحكي عن شجاعة الشجعان
وتعاد الحكاية مرات من البداية وتزاد فيها سطور زيادة
رباه سلم رباه سلم
(المزيد…)

تأملات قرآنية

الجمعة, أكتوبر 5th, 2012

السلام عليكم

عوداً على بدأ
أصدقائي متابعي مدونتي الجميلة
هل أنا شمعة تحترق لتنير الطريق للألوف
أم أنا مجرد أبله آخر اعتقد أنه قادر على أن يغير حال الناس في أمة توقفت عن محاولة التغير
كل يوم أسأل نفسي لماذا تكتب بلغة لا يقرأ أهلها ولماذا تسير عكس التيار هناك الكثير من الفواكه تنتظرك لو كتبت بالإنجليزية لو سرت مع التيار ستجد من يرد عليك ستجد من يقرأ لك طريق الإعلانات ستفتح بابها على مصراعيه آلاف الشركات ستتعاقد معك
لماذا تتحمل كل هذا الصمت الدائر من حولك
(المزيد…)

لمحات دفاوية 2: الانتقال بين التوبيبات المختلفة باستخدام أزرار خاصة

الجمعة, سبتمبر 28th, 2012

تعرفون أني لي فترة أعمل كمطور على ADF في الجامعة
قررت أني يجب أن أكتب لكم شيئاً
وبما أني قررت أن أكتب وأنتم هنا في مدونتي لتقرؤوا
إذن وجب عليكم أن تسمعوا مني وتعووا
-على أساس أنك تقول غير سفاسف لا معنى لها-
بالتأكيد تعرفون عبده وإلا وجب عليكم أن تتعرفوا عليه
(المزيد…)

المطاعم و المرافق العامة و مصلى النساء

الإثنين, سبتمبر 24th, 2012

السلام عليكم

منذ فترة قريبة أخذت زوجتي وجلسنا في الجندي
موعد صلاة المغرب ؟؟؟؟؟؟؟
مسجد المنطقة -بدون ذكر أسماء- لا يفتح للمصليات اضطررنا أن نرجع إلى البيت لنصلي
مرة أخرى جلسنا في مطعم -بدون ذكر أسماء-
أوووووووووووف لا يوجد مكان للنساء لتصلي
لحسن الحظ أن المكان لم يكن مزدحماً واستطعت أن أقتطع مكاناً لصلاة زوجتي
وإلا كنا سنرجع للبيت أيضاً
ويتكرر الموقف دائماً
(المزيد…)

لمحات دفاوية 1: كتابة جافا سكريبت

الإثنين, سبتمبر 10th, 2012

عوداً على ذي بدء في مدونتي الحبيبة
قررت أني قد قطعت شوطاً جيداً في عدة تقنيات أهمها ADF و Android
وأعمل تقريباً في المجالين بشكل جيد ولله الحمد
ومن فترة أفكر أن أكتب تدوينات عن المجالين
ولما كانت الـ ADF هي ملح حياتي اليومية في العمل قررت أن أبدأ بها
لما أردت أن أختار اسماً فكرت بأني كالعادة لا أكتب موضوعاً كاملاً وإنما لمحات وأحياناً أحاول وضع النقاط على الحروف أو حل
(المزيد…)

svn لمطوري eclipse

الجمعة, أغسطس 24th, 2012

السلام عليكم

كعادتي مقل وملول وإذا أمسكت شيئاً لا أفلته
لذا نعود على svn
لكن المرة مع تعديل صغير لا نلعب مع Netbeans
وإنما مع الملك eclipse وإضافته الجميلة subversive
لماذا لتوجهاتي الجديدة القديمة مع المخضرم eclipse
ولتوجهاتي الحديثة مع android وكون تطويره على eclipse
أترككم مع الفيديو الجديد
(المزيد…)

محاضرة بعنوان تعدد الخيوط في أندرويد

الأحد, يوليو 29th, 2012

السلام عليكم

وفي الليلة الظلماء يفتقد البدر
أعتقد أني بدر تلك الليلة الظلماء
منذ زمن لم أطل عليكم في مدونتي الجميلة
وحتى في آخر مقالة كتبتها “أمة السند”
فإني كنت كتبت المقالة منذ فترة
عموماً أعرف أنكم تفتقدوني
(المزيد…)

أمة السند

الإثنين, يوليو 9th, 2012

السلام عليكم

ابدأ حديثي بحديث خير الأنام “كفى بالمرء كذباً أن يحدث بكل ما يسمع”
منذ فترة ليست بالقصيرة وأنا ألاحظ محتوى الرسائل الإلكترونية التي تصلني
سواءاً على مواقع التواصل الاجتماعي أو على بريدي الإلكتروني
خلصت إلى أني أتلقى أحد ستة أنواع
1- حديث موضوع أو في أحسن الأحوال ضعيف
2- خبر غير معروف من راويه ولا طريقة الرواية ولا حتى تأكد المرسل منه قبل الإرسال
3-رسائل أجنبية
4- رسائل عن إدارة الذات والوقت وغيرهما
5-رسائل من بعض المجموعات البريدية
6-أخرى
(المزيد…)

محاضرة عن العمل الجماعي

السبت, مايو 26th, 2012

السلام عليكم

مقدمات دائماً عند كل موضوع
مفدمات غبية أضعها كمقتطفات من الشعر
أو مقتطفات من مقولات
وأحياناً مشادات كلامية بين وبين عبده أفندي أو مع سالي
وأحياناً كلام عن مواقف من الحياة
لماذا يجب أن أضع واحدة في بداية كلامي
لا تعرفون لذلك سبباً؟
وجهة نظري عن الناس أنهم يحبون من يسليهم
وأنا أحاول أن أسليهم بأسلوبي الخاص
(المزيد…)